-->
U3F1ZWV6ZTMxNDU2NzAwNzQxX0FjdGl2YXRpb24zNTYzNjEwMTkxNDM=
recent
أخبار ساخنة

سليمان الجندي أشهر طفل في السينما المصرية

سليمان الجندي أشهرطفل في السينما المصرية

الطفل الموهوب سليمان الجندي ولد في 4 أغسطس عام 1945 بالقاهرة، كان من أشهر أطفال السينما المصرية في فترة الخمسينات  من القرن الماضي دؤس سليمان بمعهد السينما حتي تخرج منه كما إنه عاش طفولتة بحي شبرا كان له 4 أشقاء جمال وعادل وفتحي والجندي توفوا جميعا وهم بمرحلة الشباب بألمانيا .

حيث شارك الفنان سليمان الجندي وهو في عمر ال6 سنوات بعدة أعمال معظمهم كان مع الفنان الكبير الراحل وحش الشاشة فريد شوقي، أول عمل قام به فيلم الأسطي حسن، بطولة الفنان الكبير فريد شوقي والفنانة هدي سلطان لتتوال بعد ذلك أعماله الفنية كان دائما يتمز بدور الطفل الفكاهي مما كان يعطي للعمل بهجة . 

سليمان الجندي أشهر طفل في السينما المصرية
سليمان الجندي

أعماله الفنية

فيلم حميدو عام 1953، بطولة الفنانة تحية كاريوكا والفنانة هدي سلطان والفنان فريد شوقي والفنانة ماري منيب والفنانة فردوس محمد، فيلم جعلوني مجرما عام 1954، بطولة الفنان فريد شوقي والفنانة هدي سلطان والفنان يحيي شاهين والفنان سراج منير ونجمة إبراهيم .

وفيلم رصيف نمرة خمسة عام 1956، بطولة الفنان فريد شوقي والفنانة هدي سلطان والفنان الكبير زكي رستم والفنان محمزد المليجي، وفيلم شباب أمراة عام 1956، بطولة الفنانة الراحلة شادية، والفنان الراحل شكري سرحان، والفنانة تحية كاريوكا، والفنان سراج منير والفنان عبد الوارث عسر .

وفيلم أرض السلام عام 1957، بطولة الفنانة فاتن حمامة، والفنان عمر الشريف، والفنان عبد السلام النابلسي، والفنانة إحسان الشريف والفنان توفيق الدقن، كما شارك الفنان سليمان الجندي، بعدة أعمال سينمائية، في مرحلة الشباب لكنه لم يلقي القبول الذي لاقاة مثلما كان طفل صغير ولم يتقبله جمهوره . 

أعماله في مرحلة الشباب

فيلم جميلة بوحيرد عام 1958، بطولة الفنانة ماجدة الصباحي والفنانة كاريمان والفنان أحمد مظهر والفنان رشدي أباظة ومحمود المليجي، وفيلم أم العروسة عام 1963، بطولة الفنانة تحية كاريوكا والفنان عماد حمدي سميرة أحمد والفنان حسن يوسف والفنان يوسف شعبان والفنانة مديحة سالم والفنانة إحسان الشريف والفنان عدلي كاسب .

سليمان الجندي أشهر طفل في السينما المصرية
سليمان الجندي

بعد أن قدم الفنان سليمان الجندي باقة كبيرة من الأعمال التي ما زالنا نتذكرها حتي الان في عام 1963 قدم الفنان سليمان الجندي أخر أعماله الفنية من خلال فيلم أم العروسة ليقرر الإعتزال بعدها عام 1967 بعد أن وجد عدم قبول له بعدما صار شاب ولم يعرض عليه أي عمل مناسب له لان أدوارة تم حصرها في دور الطفل .

قرار الإعتزال

أختار الفنان إلمعتزل سليمان الجندي مدينة الإسكندرية لتصبح مكان استقراره وقام هناك بإفتتاح معرض سيارات كبير خاص به وتزوج ليرحل عن عالمنا الفنان سليمان الجندي في 16 أغسطس عام 1996 بمدينة الإسكندرية عن عمر ناهز ال 51 عاما حيث ترك وراءة عشرات الأفلام التي ظلت وستظل علامة في السينما المصرية، تحدثت الفنانة رانيا فريد شوقي عن علاقة والدها الفنان الكبير فريد شوقي  بالفنان سليمان الجندي أن والدها كان يحبه كثير وكان يضع له صورة في منزلهم ويعتبره إبنه .

شاهد الفيديو

الاسمبريد إلكترونيرسالة